7نصائح من أجل لعب صحي وممتع لطفلك

               نصائح للعب صحي وسليم





ستجدين في الأسفل ٧ نصائح من أجل لعب صحي وممتع. اعتبري هذه النصائح مجرد نقطة انطلاق لك، لذا لا تترددي بمشاركة النصائح الخاصة بك في المكان المخصص للتعليقات في الأسفل!

  • اجعلي من اللعب عادة يومية. دعي طفلتك تختار كل يوم ماذا تريد أن تلعب وكيف تريد أن تلعب.
  • دعي طفلتك تتولى القيادة في وقت اللعب، وتغيّر الأنشطة وعالم الخيال كما تشاء.
  • كوني عفوية واستمتعي بوقتك! لأن هذا مهم لبناء ذكريات سعيدة مع طفلتك.
  • شاركي طفلتك في وقت اللعب! لن يزيد هذا من فرص التعلم لدى طفلتك فحسب، بل سيوطد الرابطة الثمينة بينها وبينك ماما، وسينمّي تقديرها لذاتها.
  • وفري لها المساعدة اللازمة. ربما لا تستطيع طفلتك الوصول إلى شيء ما، أو تشعر بالإحباط لعدم قدرتها على تشغيل لعبة معينة. إعرضي عليها المساعدة وهدئيها بصوتك وأنت تقولين: "يبدو عليك الانزعاج لأنك لا تستطيعين تشغيل هذه اللعبة. هل أستطيع مساعدتك؟"
  • قدمي بعض التحديات عندما تشعرين بأن طفلتك جاهزة. مثال: حركي شيئاً معيناً بعيداً عن طفلتك عندما تبدأ بالزحف، وشجعيها على توسيع آفاقها في كل مرحلة عمرية.
  • لا توجهي تركيزك على شراء أحدث اللعب والأجهزة! اللعب البسيطة تحفز دماغ طفلتك وتوقظ خيالها.





**إن اللعب مع الأطفال الرضع ومع الأطفال الصغار لا يشبه اللعب مع الأطفال الأكبر سناً، لأنهم مستقلون أكثر ويستطيعون التواصل والحديث عن خبراتهم.


اطلعي على بعض الأمور لأخذها بعين الاعتبار بخصوص اللعب في السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل: 

– تذكري، السلامة تأتي أولاً. تأكدي أن الألعاب لا تحتوي على أجزاء صغيرة من الممكن أن تضعها طفلتك في فمها. وانتبهي أيضاً إلى الحواف الحادة والملمس الخشن لبعض الألعاب.

– إذا أدارت طفلتك رأسها بعيداً عنك أو عن شيء تلعبين به، فمعنى ذلك أنها بحاجة لاستراحة صغيرة. قد تكون متعبة قليلاً من التنبيه المرافق للعب وتحتاج الى التغيير.

 راقبي ما بإمكان طفلتك عمله. إذا بدأت طفلتك بالزحف وبمحاولة الوصول إلى الأشياء، دعيها تفعل ذلك وتحاول تقريب الألعاب إليها.

– راقبي الوقت الذي تمضيه طفلتك أمام الشاشة وحدّي منه. حيث أن مراقبة الشاشة لا تعتبر نشاطاً سلبياً فحسب، بل أشارت الدراسات إلى أن وجود التلفاز في الخلفية يقاطع لعب طفلتك، ويعيق عملية التعلم.

تعليقات