مراحل التعلم بعد ومعوقاته



التعلم عن بعد



vتشير اليونسكو الي أن المقصود بالتعلم عن بعد أوالتعلم المفتوح:
 هوعملية تربوية يتم فيها كل التدريس أو معظمه من شخص بعيد في المكان والزمان عن المتعلم,مع التأكيد علي أن أغلب الاتصالات بين المعلمين و المتعلمين تتم من خلال وسيط معين سواء الكترونيا أو مطبوعا


vيرصد تقرير اليونسكو في تسلسل رائع وموجز التطور التاريخي للتعلم عن بعد حيث يبين بأن التعلم عن بعد مر بأربعة مراحل :
1- أنظمة المراسلة : تعتمد هذه الأنظمة علي المواد المطبوعة والارشادات المصاحبة التي قد تتضمن وسائل سمعية وبصرية, ويكون البريد العادي وسيلة التواصل بين طرفي العملية التعليمية من المعلم ومتعلم.
2- أنظمة التلفزيون والراديو التعليمي: وتستخدم تقنيات متعددةمثل الستلايت,أو المحطات الفضائية والتلفزيون الخطي والراديو كوسيلة للتواصل وتقديم المحاضرات الحية المباشرة أو المسجلة.

3- أنظمة الوسائط المتعددة: تتضمن النصوص,والأصوات,وأشرطة الفيديو,والمواد الحاسوبية.وغالبا ما تستخدم الجامعات المفتوحة هذه الأنظمة حيث يقدم التدريس فيها من قبل فرق عمل متنوعة التخصصات.


4- الأنظمة المرتكزة علي الانترنت : وتكون المواد التعليمية فيها متضمنة للوسائط المتعددة ومجهزة بطريقة الكترونية تنتقل الي الأفراد بوساطة جهاز الحاسوب مع توافر امكانية الوصول الي قواعد البيانات ,والمكتبات الالكترونية. ويمكن من خلال تلك الأنظمة توفير التفاعل بين المعلم والمتعلم من جهة,وبين المتعلم ,وزملائه من جهة أخري سواء بطريقة متزامنة من خلال المحادثة ,ومؤتمرات الفيديو,أو غير متزامنة باستخدام البريد الالكتروني ومنتديات الحوار.

vمعوقات التعلم عن بعد:
1- التكلفة العالية.
2- نظرة المجتمع الي هذاالاسلوب من التعلم.
3- نظرة المتعلم الي أن الفرص الوظيفية لا يمكن الحصول عليها عن طريق هذا النمط من التعليم.
4- عدم الاعتراف بالتعليم عن بعد من قبل وزارات التعليم العالي في بعض الدول العربية.






تعليقات